FSJES

FSJES Fes : Université Sidi Mohamed Ben Abdellah

Tout sur FSJES Fes : Université Sidi Mohamed Ben Abdellah Dhar El Mehraz Fès Taza Faculté des Sciences Juridiques Economiques et Sociales
جامعة سيدي محمد بن عبد الله ظهر المهراز كلية العلوم القانونية و الاقتصادية والاجتماعية فاس

Tout sur FSJES Fes

La Faculté des Sciences Juridiques Economiques de Fès a ouvert ses portes en tant que centre de la Faculté de Sciences Juridiques Economiques et Sociales de Rabat en Octobre 1974.
Au début de sa création la Faculté recevait les étudiants de toutes les Provinces(1) du Royaume excepté les Provinces de Rabat et Casablanca jusqu’a présent la Faculté compte a son actif 34 promotions de « licenciés » en Droit (Privé, Public) et Sciences Economiques.
La FSJES Fes compte 3 départements Droit Public, Droit Privé, et Sciences Economiques et Gestion.
Elle dispense les cours dans les deux langues ; Arabe et Français en Droit et uniquement en langue Française en Sciences économiques et Gestion.
Le nouveau Système Pédagogique à l’université est fondé sur trois niveaux de formation menant chacun à l’un des diplômes suivants :
– La Licence en 6 semestres (3 ans).
– Le Master en 4 semestres (2 ans) après la licence.
– Le Doctorat en 6 semestres (3 ans) au moins après le master.
– Le Diplôme d’Etudes Universitaires Générales (DEUG) a été maintenu afin de permettre aux étudiants de bénéficier d’une réorientation ou de changer d’université. La durée pour l’obtention de ce diplôme est de deux ans ou 4 semestres.

Filières FSJES Fes

– Droit Privé Français
– Droit Privé Arabe
– Droit Public Français
– Droit Public Arabe
– Sciences économiques et gestion
– Back Office bancaire
– Gestion des institutions à caractère social
– Techniques d’assurance
– Administration du personnel
– Management international
– Développement social
– Économie de l’industrie
– Culture, Management et E-commerce
– Agent commercial et chargé de clientèle
– Sciences des techniques comptables
– Métiers de la documentation( langue arabe)

inscription FSJES Fes

1) بدء العملية و الدخول إلى الموقع الالكتروني (بوابة التسجيل القبلي عن بعد)
انطلاقا من البوابة الالكترونية للجامعة، و التي يمكن ولوجها من كل مكان، يجب الضغط كما مبين في الصورة أسفله.
رابط التسجيل القبلي لجميع المؤسسات التابعة للجامعة FSJES Fes : >> Préinscrption Universite

وتسمح هذه العملية بإظهار صفحة التشخيص التي ستعالج في المرحلة الموالية.

2) التعريف بالمترشح عبر معلوماته الشخصية
يتم ذلك بإدخال الرقم الوطني للطالب أو رقم مسار (الموجود في شهادة البكالوريا) و يدخل أيضا تاريخ ازدياده. كل منهما في الخانة المخصصة له كما هو مبين في الصورة.

3) تعبنة استمارة التسجيل القبلي
تعتبر هذه العملية أساسية وتتطلب دقة في المعطيات والسهر على ملء كل الخانات. في أعلى الصفحة تظهر المعلومات الشخصية التي يتوجب مراجعتها للتاكد من صحتها.
بعد ذلك يتم الشروع في إدخال المعلومات المطلوبة في كل خانة. ولا يمكن لا يمكن المرور الى المرحلة الموالية الا بملئ كل خانات هذه الاستمارة.
بعض هذه المعطيات المطلوبة تكتب إجباريا باللغة العربية، كما يظهر في عنوان الخانة. ومن أجل المساعدة توجد لوحة كتابة العربية أسفل الخانة.
توجد خانة مخصصة لأدخال البريد الإلكتروني الخاص بالمرشح يجب إدخاله في هذه الخانة رغم أنه لا يعتبر وسيلة للاتصال متقبلا بالجامعة. لان الوسيلة الوحيدة التي ستعتمد للاتصال الالكتروني بها هي البريد الالكتروني المهني الذي سيعطى للطالب في المرحلة الموالية [email protected]
في هذه الصفحة خانة مخصصة لتحميل الصورة الشخصية للمعني بالأمر. يجب تحضيرها مسبقا، بالصيغة الرقمية في قرص مدمج أو USB لتيسير تحمليها في الخانة المناسبة. وستكون هي الصورة الرسمية التي ستظهر على بطاقة الطالب.
قبل اختيار سلك التكوين والتخصص الدراسي وقع عليها الاختيار والاطلاع على محتوى التكوينات والتأطير وظروف الدراسة والتفكير في فرص التشغيل التي يجب على المرشح مراجعة العرض التربوي في المؤسسة التي وقع عليها الاختيار والاطلاع على محتوى التكوينات والتأطير وظروف الدراسة والتفكير في فرص التشغيل التي يتيحها التكوين وهل التكوين المختار مفتوح برسم سنة 2018-2019، من أجل اختيار موفق ومؤسس على قناعات شخصية.
في أسفل المطبوع تظهر علامة « تسجيل » التي تسسح بالانتقال نحو المرحلة الموالية بمجرد النقر عليها.

4) نسخ و استخراج الوثائق
‫ﻓﻲ ھﺬه اﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﯾﻌﻄﻰ ﻟﻠﻤﺮﺷﺢ ﻋﻨﻮاﻧﮫ اﻻﻟﻜﺘﺮوﻧﻲ اﻟﻤﮭﻨﻲ ‪ nom.pré[email protected]‬ﺻﻔﺔ ﺗﻠﻘﺎﺋﯿﺔ‬ ‫ﺑﻤﺠﺮد اﻟﻨﻘﺮ ﻋﻠﻰ ﻋﻼﻣﺔ « ﺗﺴﺠﯿﻞ » اﻟﻤﺸﺎر إﻟﯿﮭﺎ ﺳﺎﺑﻘﺎ‪ .‬وﯾﻈﮭﺮ ھﺬا اﻟﻌﻨﻮان اﻻﻟﻜﺘﺮوﻧﻲ ﻓﻲ اﻟﺼﻔﺤﺔ وﻋﻠﻰ ﻣﻄﺒﻮع‬ ‫اﻟﺘﺴﺠﯿﻞ اﻟﻘﺒﻠﻲ‪ .‬وﻟﻜﻦ ﺗﺸﻐﯿﻠﮫ ﺳﯿﺘﺄﺧﺮ ﻟﻤﺪة ﺳﺎﻋﺘﯿﻦ ﺑﻌﺪ ذﻟﻚ‪ .‬و ﺑﻌﺪھﺎ ﺳﯿﺘﯿﺴﺮ اﺳﺘﻌﻤﺎﻟﮫ‪ .‬وھﻮ اﻟﻤﻌﺘﻤﺪ ﻟﯿﻜﻮن اﻟﻮﺳﯿﻠﺔ‬ ‫اﻻﻟﻜﺘﺮوﻧﯿﺔ اﻟﻮﺣﯿﺪة اﻟﻤﺴﻤﻮح ﺑﮭﺎ ﻟﻠﺘﻮاﺻﻞ ﻣﻊ اﻟﺠﺎﻣﻌﺔ‪ .‬وﻋﺒﺮه ﯾﺘﻮﺻﻞ اﻟﻄﺎﻟﺐ ﺑﻜﻞ اﻟﻤﺴﺘﺠﺪات اﻟﺠﺎﻣﻌﯿﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﻌﻨﯿﮫ‪.‬‬

‫وﻣﻦ أﺟﻞ اﺳﺘﻜﻤﺎل اﻟﺘﺴﺠﯿﻞ اﻟﻘﺒﻠﻲ اﻟﺠﺎﻣﻌﺔ‪ ،‬ﯾﺠﺐ إرﺳﺎل اﻟﻤﻠﻒ اﻟﻮرﻗﻲ إﻟﻰ اﻟﻤﺆﺳﺴﺔ ﻋﺒﺮ اﻟﺒﺮﯾﺪ اﻟﻤﻀﻤﻮن‪ .‬و ﯾﺘﻜﻮن‬
‫ﻣﻦ اﻟﻮﺛﺎﺋﻖ اﻟﺘﺎﻟﯿﺔ‪:‬‬
‫- وﺻﻞ اﻟﺘﺴﺠﯿﻞ اﻟﻘﺒﻠﻲ‬‫
– ﻧﺴﺨﺔ ﻣﺼﺎدق ﻋﻠﯿﮭﺎ ﻣﻦ دﺑﻠﻮم اﻟﺒﻜﺎﻟﻮرﯾﺎ‬‫
– ﻧﺴﺨﺔ ﻣﺼﺎدق ﻋﻠﯿﮭﺎ ﻟﻠﺒﻄﺎﻗﺔ اﻟﻮطﻨﯿﺔ‬‫
– ﺻﻮرﺗﺎن ﺷﺨﺼﯿﺘﺎن‬‫
– ﻧﺴﺨﺔ ﻣﻦ ﻋﻘﺪ اﻻزدﯾﺎد‪.‬‬‫
وﯾﻜﺘﺐ اﺳﻢ اﻟﻤﺮﺷﺢ ﻓﻲ اﻟﺰاوﯾﺔ اﻟﻌﻠﯿﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﻐﻼف‪ ،‬ﻣﺘﺒﻮﻋﺎ ﺑﺎﺳﻢ اﻟﻜﻠﯿﺔ واﻟﻤﺴﻠﻚ اﻟﻤﺨﺘﺎر ورﻗﻢ اﻟﺘﺴﺠﯿﻞ اﻟﻘﺒﻠﻲ ﻟﺘﺴﮭﯿﻞ‬ ‫ﻣﻌﺎﻟﺠﺘﮫ اﻻدارﯾﺔ‪ .‬ﻛﻤﺎ ﯾﻜﺘﺐ ﻋﻨﻮان اﻟﻤﺆﺳﺴﺔ ﺑﺸﻜﻞ واﺿﺢ وﯾﺮﺳﻞ اﻟﻤﻠﻒ ﺑﻮاﺳﻄﺔ اﻟﺒﺮﯾﺪ اﻟﻤﻀﻤﻮن‪ .‬وﯾﺤﺘﻔﻆ اﻟﻤﺘﺮﺷﺢ‬ ‫ﺑﻮﺻﻞ اﻻرﺳﺎل اﻟﺒﺮﯾﺪي اﻟﻤﻀﻤﻮن ﻣﻊ ﻧﺴﺨﺔ وﺻﻞ اﻟﺘﺴﺠﯿﻞ اﻟﻘﺒﻠﻲ ووﺻﻞ إﯾﺪاع اﻟﻤﻠﻒ‪ ،‬ﻻﻧﮭﺎ دﻻﺋﻞ اﻟﻘﯿﺎم ﺑﺎﻟﻤﺘﻌﯿﻦ‬ ﻓﻲ اﻵﺟﺎل اﻟﻘﺎﻧﻮﻧﯿﺔ‪.‬‬
‫وﺑﻌﺪ اﻟﺘﺴﺠﯿﻞ اﻟﻘﺒﻠﻲ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ‪ ،‬ووﺻﻮل اﻟﻤﻠﻒ اﻟﻮرﻗﻲ إﻟﻰ اﻟﻤﺆﺳﺴﺔ اﻟﻤﻌﻨﯿﺔ‪ ،‬ﺳﯿﺘﻢ اﻟﺒﺚ ﻓﻲ اﻟﻄﻠﺐ‪ ،‬وﯾﺨﺒﺮ اﻟﻤﺮﺷﺢ‬ ‫اﻟﻤﻘﺒﻮل ﺑﺎﻟﻨﺘﯿﺠﺔ ﻋﺒﺮ اﻟﺒﺮﯾﺪ اﻻﻟﻜﺘﺮوﻧﻲ اﻟﻤﮭﻨﻲ‪ .‬وﯾﺠﺐ إذن ﻣﺮاﺟﻌﺔ ھﺬا اﻟﺼﻨﺪوق اﻟﺒﺮﯾﺪي اﻻﻟﻜﺘﺮوﻧﻲ ﺑﺎﺳﺘﻤﺮار‬ واﺳﺘﺨﺮاج ﺷﮭﺎدة اﻟﺘﺴﺠﯿﻞ اﻟﻤﺆﻗﺖ اﻟﺘﻲ ﺳﺘﺒﻌﺚ ﻋﺒﺮه‪ .‬إﻻ أن ھﺬه اﻟﺸﮭﺎدة ﻻ ﺗﺼﺒﺢ ﺷﮭﺎدة رﺳﻤﯿﺔ ﻟﻠﺘﺴﺠﯿﻞ‬ ﺑﺎﻟﻤﺆﺳﺴﺔ إﻻ ﺑﻌﺪ وﺿﻊ ﺷﮭﺎدة اﻟﺒﻜﺎﻟﻮرﯾﺎ اﻷﺻﻠﯿﺔ ﻓﻲ اﻟﻤﺆﺳﺴﺔ‪ ،‬ﻓﻲ اﻟﺘﺎرﯾﺦ واﻟﻤﻜﺎن اﻟﺬي ﺳﺘﻌﻠﻨﮫ ھﺬه اﻷﺧﯿﺮة ﻓﻲ‬ ﺑﻮاﺑﺘﮭﺎ اﻻﻟﻜﺘﺮوﻧﯿﺔ ﻓﻲ وﻗﺖ ﻻﺣﻖ‪ .‬وﺗﺴﻤﺢ ﺷﮭﺎدة اﻟﺘﺴﺠﯿﻞ اﻟﻤﺆﻗﺖ ﺑﻤﺘﺎﺑﻌﺔ اﻟﺪروس ﻓﻲ اﻟﻜﻠﯿﺔ‪ ،‬ﺣﺴﺐ اﺳﺘﻌﻤﺎل‬ اﻟﺰﻣﻦ اﻟﻤﻨﺸﻮر‪ ،‬ﻛﻤﺎ ﯾﻤﻜﻦ اﺳﺘﻌﻤﺎﻟﮭﺎ ﻷﻏﺮاض إدارﯾﺔ أﺧﺮى ﻓﻲ اﻧﺘﻈﺎر اﻟﺤﺼﻮل ﻋﻠﻰ ﺑﻄﺎﻗﺔ اﻟﻄﺎﻟﺐ‪.‬‬

1- باك 2017 او 2018
يجب على جميع االطلبة الجدد الحاصلين على البكالوريا و الراغبين بالالتحاق بالجامعة ملأ االإستمارة في الوقت المحدد
– فترة إرسال الوثائق الورقية لملف التسجيل ( نسخة مصادق عليها من الباك + نسخة مصادق عليها من بطاقة التعريف الوطنية عقد الازدياد + وصل التسجيل القبلي + صورتان شخصيتان ) عبر البريد المضمون
– وضع ملف التسجيل النهائي (شهادة الباك الأصلية + بقية الوثائق…) حسب الجدولة المتوصل بها عبر البريد الاليكتروني بعد تلقي الجواب.
2- ماقبل باك 2017
الاجراءات تكون بالكلية بعين المكان

ملاحظات و توضيحات مهمة جدا
يجب الرجوع إلى البوابة الالكترونية للمؤسسة للتأكد من الوثائق المطلوبة، التي يجب أن تتوصل بها المؤسسة عبر البريد المضمون، مرفقة بوصل التسجيل القبلي، وبنسخة من شهادة البكالوريا المصادق عليه (يحتفظ المرشح بالشهادة الاصلية للبكالوريا في انتظار إعطائه موعدا لاحقا لتقديمها مباشرة للمؤسسة).
وتجذر الاشارة إلى أن كل مرشح سيستفيد من عنوان للبريد الالكتروني الرسمي بشكل آلي، في بداية عملية التسجيل، وسيكون صلة تواصل بينه وبين الادارة في كل مراحل التسجيل وبعدها. وسيصبح هذا البريد الالكتروني قابلا للاستعمال ساعتين بعد تقديم الطلب. (يجب إذن انتظار ساعتين بعد إدخال المعطيات، للدخول إليه والحرص على استعماله والرجوع إليه في مرحلة التسجيل واستعماله اليومي بعد ذلك). وفي حال تعذر فتح هذا البريد الالكتروني بعد ساعتين من تقديم الطلب يمكن الاشعار بذلك عبر العنوان التالي:
[email protected]

ويرسل ملف الوثائق المطلوبة للتسجيل عبر البريد المضمون ومن ضمنها نسخة من وصل طلب التسجيل عن بعد. وفي الزاوية الفوقية لغلاف المراسلة، يجب كتابة اسم المعني بالأمر والرقم الترتيبي(code) المعطى في طلب التسجيل عن بعد و الشعبة أو التخصص العلمي المقصود بالطلب. وفي كل الحالات يبقى وصل البريد المضمون دليلا على احترام الآجال المحدد.

وستعمل الادارة على مراجعة هذه الوثائق بمجرد التوصل بها. وفي حالة قبول الطلب ترسل للمعني بالأمر، عبر البريد الالكتروني المهني، وثيقة للتسجيل المؤقت بصلاحية زمنية محددة، في انتظار وضعه للبكالوريا الاصلية بالمؤسسة في الموعد الذي ستحدده للطالب. لكن هذه وثيقة التسجيل المؤقت تسمح للطالب بمتابعة دراسته بمجرد نشر استعمالات الزمن، واستعمالها لأغراض إدارية مختلفة.

وستنشر لوائح الطلبة المسجلين بصفة رسمية ونهائية بمجرد انتهاء هذه العملية. وبعدها مباشرة يتوجب على كل طالب مراجعتها وطلب تصحيح أي خطإ قد تتضمنه في الاسم أو الرقم الوطني أو غيره، وذلك في الآجال التي ستحددها الادارة، تلافيا لأي تعقيدات ستنتج عن ذلك في المستقبل.
وتجذر الإشارة في الأخير إلى أن توصل المؤسسة بالملف الورقي، يعتبر بمثابة اختيار نهائي لا يمكن تغييره أو تغيير التخصص إلا في الفترة التي ستخصص لاحقا لهذه العملية. وسيكون الطالب ملزما وقتذاك، بتقديم طلب إلغاء تسجيله الأولي في المؤسسة الاصلية قبل الالتحاق بالمؤسسة الجديدة.

Adresse et Site Officiel FSJES Fes

Adresse : Dhar El Mehraz, B.P.42 Atlas Fès 30000
Site : http://fsjes.usmba.ac.ma/

Articles similaires